مقابلة العمل : نصائح ذهبية للنجاح في مقابلات التوظيف

مقابلات التوظيف
نصائح مقابلات التوظيف

الإنطباع الأول من أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها في مقابلة العمل، بحيث يمثل بداية تواصل وعلاقة ستدوم لفترة طويلة، وهو أيضا المؤشر المحدد في الحكم علينا وتحديد شخصيتنا، لذا يجب التركيز فيما نقوله في مقابلات العمل لضمان حصولنا على الوظيفة التي نسعى إليها.

نستعرض لكم أهم الجمل التي يجب تجنب قولها في لقاءات العمل وذلك لتأثيرها السلبي على المقابلة بشكل عام وهي كالاتي:

التأخر

لا يجب أن تتأخر على مقابلة العمل تحت أي ظرف كان، فالإنضباط أهم ما  يبحث عنه في شخصية المترشح للعمل.

المقدمة

تجنب قول “دعوني أقدم نفسي” فالمشغل يعلم من أنت جيدا من خلال سيرتك الذاتية التي أرسلتها مسبقا، فكن عمليا ودع المخاطب يتناول زمام الأمور وتسيير اللقاء.

الوقت

إياك أن تطرح سؤالا عن مدة المقابلة فهذا سؤال يوحي بنفاذ صبرك وعدم إكتراثك بالمقابلة، فكل همك هو إنهائها وتعود أدراجك لهذا دع مخاطبك يشعر بأريحية الحديث معك وبأنك متاح طوال اليوم للمقابلة.

مجال الدراسة

“لم اكن أحب مجال الدراسة” من بين الجمل التي لا يجب ان تقولها خلال مقابلة العمل ولو كان ذلك صحيحا فالأمر سيوحي بأنك لم تكن ابدا عنصرا فعالا ولم تملك الجرأة لإثبات اختياراتك وتحقيق طموحاتك.

تفاصيل الوظيفة

“لم أجد الوقت الكافي لأبحث عن تفاصيل العمل” لا تعترف ابدا بالأمر حتى لو كان حقيقة، فلو كانت الشركة الموظفة تهمك لكنت بحثت بأمرها وعرفت ولو قليلا عن مجال تخصصها وبعض المعلومات البسيطة عنها.

سؤال الأخير في نهاية المقابلة

هنالك مجموعة من الأسئلة التي لا ينصح بطرحها عندما يطلب منك المشغل طرح ما يجول في خاطرك من أسئلة، فهذا لا يعنى أبدا أن تطرحها بطريقة عشوائية دون تحديد مسبق.

التحدث عن الوظيفة السابقة

لا يجب التحدث بشكل سلبي عن منصبك السابق فقد يوحي ذلك بشعورك بالملل وأنك لم تستطع تقديم قيمة مضافة إلى وظيفتك السابقة.

الحديث عن رئيسك السابق

حاول أن لا تتحدث عن رئيسك السابق بشكل سلبي فهذا سيضر بصورتك بطريقة مباشرة، فالأمر يوحي بأنك غير موضوعي ولا يمكنك التكيف مع بيئة العمل.

المشمش المجفف

فوائد المشمش المجفف في محاربة الأمراض

برج العقرب

برج العقرب: صفاته وشخصيته المميزة