ثقافة عامة

تقوية الذاكرة : نصائح مفيدة للحفاظ على ذاكرة قوية

تقوية الذاكرة
تقوية الذاكرة

أثبتت دراسات علمية عديدة أن قوة الذاكرة مرتبطة بوتيرة استخدامها فهي ليست محدودة كما هو متداول في مجتمعاتنا، بل تعمل بمنطق الشبكات أي كلما زادت البيانات المخزنة في الذاكرة كلما كبرت مساحتها، وازدادت قدرتنا على تذكر المعلومات وهذه القاعدة تطبق على جميع الفئات العمرية بدون استثناء ، بما أننا مقبلين على فترة الامتحانات فالطلاب يحتاجون إلى ذاكرة قوية لاجتياز الامتحانات والتفوق فيها.

موقع شاركني يقدم لكم مجموعة من النصائح المفيدة التي ستساعدك في تقوية الذاكرة والاستعداد للامتحانات بشكل جيد.

النوم الكافي

يحتاج دماغ الإنسان للراحة ونوم ساعات كافية في اليوم ليستعيد نشاطه وقوته ويشتغل بشكل جيد ومنتج، لذا فمن الضروري احترام مواعد النوم فالجسم السليم في العقل السليم.

المراجعة

المراجعة تفيد كثيرا في حفظ المعلومات وتخزينها في الدماغ خصوصا قبل الخلود إلى النوم سيساعدك ذلك كثير حيث ستجد نفسك تتذكر كل شيء بشكل تلقائي في الصباح لأنك تمنح دماغك الوقت الكافي لبناء المعلومات.

النظام

بتنظيمك للمعلومات وإعادة هيكلتها ستسهل على دماغك تخزين المعلومات،

حاول جمع المعلومات والمفاهيم المتقاربة في مكان واحد ليسهل عليك فهمها، فالمعلومات المنظمة بشكل جيد يسهل استيعابها كما هو معروف سلفا.

الكتابة باليد

تساعد الكتابة باليد خلال شرح الأستاذ لدرس في تخزين المعلومات بشكل سريع في الدماغ و استيعاب الدرس بشكل أفضل، فالاعتماد على الكتابة يساعد في ترسيخ المعلومات.

التغذية

تفيد مجموعة من الأغذية في تقوية الذاكرة وتجديد خلاياها، مثل الكبد، المكسرات، الحبوب الكاملة، البيض، التمور، الخضر، الفواكه.. مع تجنب الوجبات السريعة والاغذية المشبعة بالدهون التي تصيب الجسم بالكسل والخمول.

المخدرات

تؤثر الكحول والمخدرات على الجسم بالكامل لاسيما الدماغ فهي تقوم بتدمير منطقة مهمة في الدماغ تسمى “الحصين” والتي تلعب دور مهما في حفظ المعلومات في الذاكرة.

التدريب

فالذاكرة مثل عضلات الجسم إذا لم تحفز وتمرن تضعف وتقل قدرتها على العمل، بالتالي كلما زاد تدريب الدماغ كلما زادت قدرة الشخص على التذكر، فبعد كل درس يفضل تحويله إلى خرائط ذهنية ليسهل استيعابه.

كن من الاوائل وتوصل بأخر الفيديوهات المضحكة و الأخبار الهامة من موقع شاركني.كوم لا موافق