ثقافة عامة

عناق الاطفال : فوائد احتضان الوالدين للطفل

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Development and Psychopathology ، فإن احتضان الوالدين للطفل له تأثير إيجابي دائم على خلاياهم. في الأساس ، عناق الاطفال المتكرر يمكن أن يؤثر على جيناتهم إيجابيا ويحسن من حمضهم النووي.

إذا لم تستطع مقاومة معانقة طفلك وحضنه ، فلن نلومك. رائحتهم الحلوة وبشرتهم الناعمة ومظهرهم الجميل يمكن أن يجعل أي والد ضعيفًا أمامهم. ولكن بصرف النظر عن الانجذاب الجسدي ، فقد أثبت العلم أن هناك المزيد من الأسباب النفسية والتنموية التي تجعلك ترغب في احتضان طفلك.

1. دراسات عن عناق الاطفال

عناق الاطفال
عناق الاطفال

درس الباحثون 94 طفلا. في عمر 5 أسابيع طلبوا من والديهم الاحتفاظ بمذكرات لتسجيل جدول أطفالهم: مثل عندما يأكلون وينامون ويطعمون ويبكون. كما طُلب من الوالدين تقديم ملاحظة عن مقدار الاتصال الجسدي الذي حدث أثناء تقديم الرعاية لهم. بعد 4 سنوات ونصف ، قام العلماء بمسح وجوه الأطفال لجمع الحمض النووي.

وجد الباحثون أن الأطفال الذين كانوا أقل احتضانًا كانوا متخلفين في التطور البيولوجي مقارنةً بالأطفال الذين لديهم اتصال جسدي وافٍ مع آبائهم. وفقا لمايكل كوبور ، أستاذ في قسم الوراثة الطبية في جامعة كولومبيا البريطانية ، فإن معانقة أقل أثناء الطفولة يمكن أن تؤدي إلى بطء الشيخوخة البيولوجية للجينات.

وفقًا للباحثين ، فإن النتائج بينت بشكل قاطع أن الأطفال الذين حضنوا أقل وكانوا أكثر حزنًا في طفولتهم ، كان لديهم ” عمر جيني” أقل من المتوقع عند 4 سنوات ونصف.

هذه الدراسة ليست الوحيدة التي أظهرت أن عناق الاطفال هو وسيلة رائعة لجعل طفلك ذكياً. وجدت دراسة استقصائية أنه كلما عانقت طفلك أكثر ، زادت قوة دماغ الطفل . في استطلاع اخر ، تمت دراسة 125 من حديثي الولادة المبكرة. وخلص هذا الاستطلاع إلى أنه كلما كانت اللمسة التي يتلقاها الطفل أكثر حنانا ودعما من آبائهم أو العاملين في المستشفى ، كانت استجابة دماغ الطفل أقوى.

لا يزال الباحثون يعملون على نتائجهم وإجراء مزيد من الدراسات لفهم أهمية الترابط الجسدي وتأثيره على الأطفال حديثي الولادة.

2. فوائد احتضان الوالدين للطفل

 فوائد العناق للطفل
فوائد العناق للطفل

تعديل الحمض النووي ليس هو الفائدة الوحيدة في عناق وحضن المولود. أظهرت الأبحاث أن فوائد عناق الاطفال عديدة نذكر منها :

1. احتضان الوالدين للطفل يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم.

2. عناق الاطفال يقلل من التوتر الذي يعاني منه الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.

3. تشير الدراسات إلى أن العناق يمكن أن يكون مسكن قوي للألم عند الأطفال.

4. معانقة الأطفال تهدئ الأمهات.

أخيرا ، إذا كنت قلقًا من أنك تعانق طفلك كثيرًا ، فما عليك سوى الذهاب وحضنه مرة آخرى !

إذا وجدت هذه المقالة مفيدة ومثيرة للاهتمام ، شاركها مع أصدقائك وعائلتك. موقع شاركني يشكرك على اهتمامك.

كن من الاوائل وتوصل بأخر الفيديوهات المضحكة و الأخبار الهامة من موقع شاركني.كوم لا موافق