صحة

إدمان الهاتف : خطوات عملية فعالة لتتخلص من الإدمان على الهواتف المحمولة

أصبح إدمان الهاتف مشكلة يعاني منها الكثيرون بعدما غزت الهواتف الذكية بيوتنا. خصوصا فئة الشباب والمراهقين لما يضمه من تطبيقات تسهل لهم عملية التواصل والبحث على أية معلومة بشكل سهل وسريع.

لكن إدمان الهاتف قد يسبب مشاكل صحية خطيرة على المدى البعيد لذا فمن الأفضل معرفة الطرق المثلى لتتخلص من هذا الإدمان الشائع في عصرنا الحالي.

أهم الخطوات لتتخلص من إدمان الهاتف

الإدمان على الهواتف المحمولة
إدمان على الهاتف
  • من بين الخطوات الأساسية لتتخلص من هذا المشكل هو الاعتراف بالإدمان والوعي بخطورته يساعدك على اختصار الطريق نحو التخلص من هذا المرض وهزيمته بشكل أسرع.
  • خفف من استخدامات الهاتف اليومية بشكل تدريجي لكي تتعود على عدم وجوده بشكل كبير في حياتك، يمكنك تحميل تطبيق يحدد المدة الزمنية التي تريد قضائها في استخدام الهاتف بشكل يومي وتنبيهك للوقت، ويمكن تجنب استعمال المحمول في أوقات العمل أو الأنشطة التي تمارسها في حياتك اليومية.
  • قم بوضع الهاتف في مكان بعيد وحاول ملئ أوقات فراغك في اليوم وذلك بالاطلاع على  الكتب أو ممارسة هواية تحبها كي تبتعد قدر الإمكان عنه وتقلص من استعماله كما يمكنك ضبط الهاتف في وضعية صامتة لتجنب سماع التنبيهات التي تنبعث من التطبيقات التي توجد في هاتفك.
  • يمكن الاستغناء عن الهاتف الذكي بشكل نهائي وتبدله بهاتف عادي للمساهمة في التخلص من إدمانك لفترة محددة حتى تشعر بتحسن وبقدرتك على تحديد أوقات استخدام الهواتف الذكية وبعد ذلك يمكن العودة إليها.
  • حاول قدر الإمكان إبعاد الهاتف الذكي من غرفة نومك لأن وجود الهاتف الذكي بجوار سريرك يمكن أن يخلق لك حالة من التشوش والأرق فالكثير من الأشخاص يقومون بتصفح الهواتف النقالة إذا لم يشعروا بالنعاس مما يسبب اضطرابات في النوم التي تؤثر بدورها على الصحة .
  • وفي الختام نشير الى ان استخدام الهواتف الذكية بشكل مبالغ فيه يضر بالصحة الجسدية والعقلية فهو سيف ذو حدين حيث يأثر الضوء او الاشعة الزرقاء المنبعثة من الهاتف مشاكل للعينين والدماغ والرقبة ومجموعة من الاعضاء في الجسم فمن الافضل تجنبها قدر المستطاع.
كن من الاوائل وتوصل بأخر الفيديوهات المضحكة و الأخبار الهامة من موقع شاركني.كوم لا موافق