صحة

نقص فيتامين د : اسباب نقص الفيتامين د في الجسم

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) لمجموعة من المشاكل الصحية ، لأن الفيتامين D القابل للذوبان في الدهون يؤدي أهم وظيفة في الجسم – فهو يوفر الامتصاص الكامل للكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ، مما يجعل الأسنان والعظام قوية وصحية. دور هذا الفيتامين لا ينتهي عند هذا الحد فحسب! بل له مجموعة من المزايا سنتشاركها معكم في هذه المقالة وسنتعرف أيضا على اسباب نقص الفيتامين د.

نقصان فيتامين د في مرحلة الطفولة يمكن أن يؤدي إلى مرض خطير مثل الكساح ، حيث يسبب تشوه لا رجعة فيه للهيكل العظمي. لكن البالغين يحتاجون أيضًا إلى هذا الفيتامين الذي ينظم عملية الأيض ، والذي يوفر الطاقة والمزاج الجيد طوال اليوم!

اعراض نقص فيتامين د
قلة النوم من اعراض نقص فيتامين د

ما مدى شيوع نقص فيتامين د؟

حتى عام 2000 ، درس عدد قليل جدًا من الأطباء بجدية احتمال الإصابة بنقص فيتامين (د).

ولكن عندما أصبحت تقنية قياس مستويات فيتامين (د) غير مكلفة ومتاحة على نطاق واسع ، بدأ إجراء المزيد والمزيد من الدراسات وأصبح من الواضح أكثر فأكثر أن نقص فيتامين (د) كان مهددًا تمامًا. وفقًا لأحد الباحثين الرئيسيين بفيتامين د ، الدكتور مايكل هوليك:

تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن 32 في المائة من الأطفال والبالغين في جميع أنحاء الولايات المتحدة يعانون من نقص فيتامين (د) – ولا تزال هذه الأرقام منخفضة للغاية ، حيث تم أخذ مستويات فيتامين (د) التي كانت غير كافية للصحة المثالية في الاعتبار.
وجدت دراسة استقصائية وطنية للصحة والتغذية أن 50 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة وخمس سنوات وأن 70 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 سنة يعانون من نقص أو نقص فيتامين (د).
يقدر الباحثون ، مثل الدكتور هوليك ، أن 50 في المائة من مجموع السكان معرضون لخطر نقصان فيتامين د.

كما يلاحظ الباحثون أن نقص فيتامين (د) يسود عند البالغين من جميع الأعمار الذين يستخدمون باستمرار واقيات الشمس (عرقلة إنتاج فيتامين (د) أو الذين يحدون من نشاطهم في الهواء النقي. الأشخاص الذين يعانون من زيادة تصبغ الجلد (مثل الأشخاص من إفريقيا أو الشرق الأوسط أو الهند) معرضون أيضًا للخطر ، وكذلك كبار السن.

تشير التقديرات إلى أن أكثر من 95 في المائة من كبار السن قد يعانون من نقص فيتامين (د) ، ليس فقط لأنهم يميلون إلى قضاء الكثير من الوقت في منازلهم ، ولكن أيضًا لأن أجسامهم تنتج كمية أقل من هذا الفيتامين استجابة للتعرض لأشعة الشمس ( أكثر من 70 سنة من العمر ، يتم إنتاج فيتامين (د) بنسبة 30 في المئة أقل من الشباب مع نفس وقت التعرض لأشعة الشمس).

اسباب نقص الفيتامين (د) عند البالغين

لكي يعمل الجسم بسلاسة ، من الضروري تزويده بجميع الفيتامينات والمعادن اللازمة. إذا لم يتم استيفاء هذه الشروط ، فإن جودة الحياة تتعرض لضعف كبير ، ناهيك عن حقيقة أن متوسط ​​العمر المتوقع يمكن ان ينخفض إلى النصف على الأقل ، وهناك فرصة كبيرة لتصبح عبئًا على الأقارب والأصدقاء. كثير من النساء والرجال لا ينتبهون إلى نقص فيتامين د ، الأعراض المصاحبة له ، لكن هذا يؤدي إلى أمراض خطيرة للغاية. في موقع شاركني.كوم جمعنا لكم أهم اسباب نقص الفيتامين د.

مواد غدائية غنية بفيتامين د

يحدث نقص فيتامين (د) ، الذي يتم رصد أعراضه في المراحل المبكرة ، بشكل أساسي بسبب :

  • عدم التعرض للشمس بالقدر الكافي
  • الاستخدام المتكرر لواقيات الشمس
  • الحمل والرضاعة الطبيعية تسبب نقص فيتامين (د) بسبب زيادة الاستهلاك لشخصين
  • التغذية غير السليمة

كذلك فالأشخاص الذين يرفضون تضمين هذه المنتجات في نظامهم الغذائي يعرضون أنفسهم للخطر:

  • بيض الدجاج (الخام أو المطبوخ) ،
  • الأسماك الزيتية ،
  • المأكولات البحرية
  • كبد سمك القد والهلبوت وسمك التونة والرنجة والماكريل ،
  • منتجات الألبان (وخاصة الحليب و الجبن) ،
  • الزبدة.

المصدر الرئيسي لفيتامين د للجسم هي الشمس فاذهب للنزهة و تمتع بأشعة الشمس الدافئة.

علامات وأعراض نقص فيتامين (د)

نقص فيتامين (د)
أعراض نقص فيتامين (د)

الطريقة الوحيدة للتأكد من إصابتك بنقص في فيتامين (د) هي إجراء فحص دم. ومع ذلك ، هناك عدد من العلامات والأعراض التي تحتاج أيضًا إلى معرفتها. إذا كان أي مما سنذكره ينطبق عليك ، فيجب عليك التحقق من مستوى فيتامين D في الدم – وكلما كان ذلك أسرع كان أفضل.

لديك بشرة داكنة

الأمريكيون من أصل أفريقي معرضون بشكل أكبر لخطر نقص فيتامين (د) ، لأنه إذا كان لديك بشرة داكنة ، فستحتاج إلى ما يصل إلى 10 أضعاف التعرض لأشعة الشمس لإنتاج نفس كمية فيتامين (د) مثل شخص بشرته فاتحة!

تشعر بالاكتئاب

سيروتونين ، هرمون الدماغ ، يرتبط بالحالة المزاجية. يرتفع مستواه تحت تأثير الضوء الساطع ويسقط مع انخفاض التعرض لأشعة الشمس. في عام 2006 ، قام العلماء بتقييم آثار فيتامين (د) على الصحة العقلية لـ 80 من المرضى المسنين ووجدوا أن المرضى الذين يعانون من أدنى مستويات فيتامين (د) هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 11 مرة من أولئك الذين تلقوا جرعات صحية.

تعرق الرأس

وفقا للدكتور هوليك ، واحدة من أولى العلامات الكلاسيكية لنقص فيتامين (د) هي تعرق الرأس. بالمناسبة ، هذا هو السبب في أن الأطباء سألوا أمهات الأطفال حديثي الولادة عن تعرق الرأس عند الأطفال. لا يزال التعرق المفرط عند الرضع بسبب التهيج العصبي العضلي من الأعراض المبكرة الشائعة لنقص فيتامين (د).

أنت تبلغ من العمر 50 عامًا أو أكثر

كما سبق ذكره ، مع تقدم العمر ، ينتج الجلد كمية أقل من فيتامين (د) استجابة للتعرض لأشعة الشمس. في الوقت نفسه ، تقوم الكليتان بتحويل فيتامين (د) بشكل أقل كفاءة إلى الشكل الذي يستخدمه الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، يميل كبار السن إلى قضاء المزيد من الوقت في منازلهم.

ألم العظام

ووفقًا للدكتور خوليك ، فإن العديد من الذين يذهبون إلى الطبيب لعلاج الألم والأوجاع ، خاصةً مع الإرهاق ، ينتهي بهم الأمر إلى تشخيص متلازمة التعب المزمن.

“العديد من هذه الأعراض هي علامات كلاسيكية على هشاشة العظام الناجم عن نقص فيتامين (د) ، والذي يختلف عن نقص فيتامين (د) الذي يسبب هشاشة العظام لدى البالغين” ، كما يقول. “يحدث ما يلي: بسبب نقص فيتامين (د) ، يدخل الكالسيوم في مصفوفة الكولاجين في الهيكل العظمي. والنتيجة هي آلام في العظام “.

زيادة الوزن أو السمنة

فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهن ، يشبه الهرمونات ، مما يعني أن الدهون في الجسم تعمل “بالوعة” ، حيث تجمعها. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، فأنت على الأرجح تحتاج إلى فيتامين (د) أكثر من الأشخاص النحيفين – وهذا ينطبق أيضًا على الأشخاص الذين يعانون من الزيادة في وزن الجسم بسبب كتلة العضلات.

أخيرا، بالنسبة لكل شخص ، يجب أن تظل الصحة دائمًا في المقام الأول ، لأن جودة الحياة ومدتها تعتمدان عليها. لذلك ، من المهم للغاية التأكد من أن الجسم لا يعاني من نقص فيتامين D ، ولهذا من الضروري دراسة الأعراض الرئيسية. و معرفة بعض المعلومات المفيدة.

يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في النظام الغذائي البشري عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الصحة والعيش حياة سعيدة وصحية. قد يؤدي نقصه إلى أمراض خطيرة ، ولكن إذا اتبعت نصيحة أخصائيي التغذية ، فيمكنك تجنب العديد من المشاكل.

ماهي أعراض و علامات نقص فيتامين د؟

هنالك مجموعة من الاعراض التي يمكن أن تشير الى اعراض نقص فيتامين د كالأرق والزيادة في الوزن أو السمنة و تعرق الرأس و التعب المزمن وألم العظام.

ماهي اسباب نقص الفيتامين د؟

يمكن أن تصاب بنقص في فيتامين د اذا كنت لا تتعرض لأشعة الشمس بالقدر الكافي يوميا أو كنت تستخدم باستمرار واقيات الشمس مما يعطل عملية انتاج فيتامين د الطبيعية. كذلك فالأشخاص الذين يخلوا نظامهم الغذائي من منتجات الألبان والبيض المسلوق أو الخام أوالأسماك الزيتية يعرضون أنفسهم للخطر.

كن من الاوائل وتوصل بأخر الفيديوهات المضحكة و الأخبار الهامة من موقع شاركني.كوم لا موافق