in

تاريخ الديانة البوذية وأصلها

الديانة البوذية
الديانة البوذية

الديانة البوذية هي واحدة من الديانات القديمة التي تعود إلى ما قبل الميلاد وظهرت في بلاد الهند بعد الديانة الهندوسية في القرن الخامس قبل الميلاد وتعد واحدة من الديانات الكبرى في العالم، ويعود أصل التسمية بالديانة البوذية إلى مؤسسها غوتاما بوذا، ويترجم اسم بوذا بمعنى المستنير حيث يقدسه البوذيون وينظرون إليه باعتباره معلما حكيما يلقنهم دروسا عظيمة تساعد على الهروب من المعاناة وتحقيق السكينة وليس إلها يعبدونه كما يظن أغلب الناس.

ويعتمد سكان جنوب شرق آسيا البوذية كديانة رئيسية حتى الآن ويصل تعداد أتباعها إلى أكثر من 520 مليون نسمة أي أكثر من 7 في المئة من سكان العالم، لم يكن بوذا عالم دين بل كان فيلسوفا وباحثا، وهو ينتمي إلى العائلة الملكية في الهند لكنه ترك حياة الغنى والجاه ليسعى وراء التنوير من خلال التقشف.

وتتمحور العقيدة البوذية حول ثلاث أمور رئيسة وهي الإيمان ببوذا كمعلم مستنير للعقيدة البوذية والإيمان بدراما وهي تعاليم بوذا وتسمى هذه التعاليم بالحقيقة والمجتمع البوذي يعتبر غير أخلاقي.

تعتبر الخطيئة في الديانة البوذية بصورة عامة على أنها جهل أو خطأ أخلاقي فإن سياق الخير والشر يعتبر غير أخلاقي ولا تتفق مع عقيدة الفساد التي هي من أساسيات الإيمان المسيحي.

كما تحث الديانة البوذية على العيش ببساطة والابتعاد عن حياة الترف وتدعو للمحبة والتسامح وفعل الخير.

كما ترك بوذا العديد من النصائح التي يجب أن يعمل بها كل من يتبع الديانة البوذية ومن بينها الابتعاد عن الزنى والخمر وعدم تناول كل أنواع المخدرات أو ما يذهب العقل، عدم تناول طعام غير ناضج أو في غير أوانه، لا تشترى ذهبا أو فضة واخيرا لا ترقص أو تسرق.

توقعات برج الجوزاء لعام 2020

معلومات مبهرة عن الغراب