in

فوائد الفشار الصحية وقيمته الغذائية

هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالفشار ربما لم تسمع بها من قبل. فوائد الفشار الصحية تشمل قدرته على تنظيم نسبة السكر في الدم ، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم ، وتحسين العملية الهضمية ، والحماية من هشاشة العظام ، ومنع التدهور المعرفي ، وتأخير الشيخوخة ، وتساعدك على إنقاص الوزن .

فوائد الفشار الصحية
وجبة من الفشار

ما هو الفشار؟

الفشار ببساطة شديدة ، هو نوع من الذرة تتفرقع عندما تتعرض للحرارة . يوجد عدد من أنواع الفشار ، بما في ذلك الأنواع التي يُمكن طبخها في الميكروويف ، تعتبر الحرارة وحدها كافية لصنع هذه الوجبة الشهية، لذا تجنب طهيها بزيت الزيتون أو غيرها من الزيوت النباتية ، حيث إنه يمكن أن يؤثر ذلك على محتوى مادة البوليفينول، مما يزيل الكثير من فوائد الفشار الصحية.

فوائد الفشار الصحية

كثير من الناس لا يدركون أن الفشار يصنف ضمن الحبوب الكاملة ،و تربط العديد من الدراسات بين استهلاك الحبوب الكاملة والفوائد الصحية مثل انخفاض الالتهاب وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الفشار الصحية
فوائد الفشار

الفشار غني بالألياف

وفقًا لمجموعة من الأبحاث والدراسات، فالألياف الغذائية تقلل من مخاطر العديد من الأمراض مثل القلب والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

يمكن للألياف أن تساعد أيضًا في تخفيف الوزن وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف هو 25 غراما للنساء و 38 غراما للرجال. ومع ذلك ، فإن معظم الناس يأكلون أقل بكثير من ذلك.

100 غرام (3.5 أوقية) من الفشار تحتوي على 15 غراما من الألياف ، مما يقطع شوطا طويلا نحو تلبية متطلبات الألياف اليومية.

الفشار يحسن الهضم

من المهم أن ندرك أن الفشار عبارة عن حبة كاملة ، و الحبوب الكاملة مصدر أساسي للكربوهيدرات المركبة والألياف الغذائية اللازمة لأداء وظائف الجسم المختلفة بشكل سليم. . لذلك ، فالفشار يحتوي على كل الألياف الموجودة في النخالة ، ناهيك عن المعادن وفيتامينات B المعقدة وفيتامين E.

يساعد المحتوى العالي من الألياف في تليين حركة الأمعاء ويمنع الإمساك . والألياف تسبب حركة العضلات المعوية الملساء وتحث على إفراز عصارات الجهاز الهضمي ، وكلاهما يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بأكمله.

ينظم نسبة السكر في الدم

الدور الحيوي الثالث للألياف هو تأثيره على نسبة السكر في الدم داخل الجسم. عندما يحتوي الجسم على كميات وافرة من الألياف ، فإنه ينظم إطلاق وإدارة مستويات السكر في الدم والأنسولين بشكل أفضل من الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الألياف. يعد الحد من هذه التقلبات في نسبة السكر في الدم من المكافآت الرئيسية لمرضى السكر ، لذلك يعد الفشار دائمًا توصية جيدة إذا كنت تعاني من هذا المرض الصعب.

غني بالبوليفينول

البوليفينول هي مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايانا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

أظهرت دراسة أجريت في جامعة سكرانتون أن الفشار يحتوي على كميات كبيرة جدًا من البوليفينول.

يرتبط البوليفينول بمختلف الفوائد الصحية. يتضمن ذلك تحسين الدورة الدموية وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض كثيرة.

أظهرت العديد من الدراسات أيضًا أن مادة البوليفينول قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، بما في ذلك سرطان البروستاتا والثدي.

يخفض مستويات الكوليسترول في الدم

تحتوي الحبوب الكاملة على نوع من الألياف يمكن أن يزيل الكوليسترول الزائد من جدران الأوعية الدموية والشرايين، مما يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم بشكل عام ، ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. هذا يقلل أيضًا من الضغط على القلب لكي لا يحتاج إلى العمل بشكل مضاعف لنقل الدم عبر الأوعية الدموية والشرايين المسدودة.

الفشار يمنع الشيخوخة

الجذور الحرة تسبب أضرارا أكبر بكثير من السرطان . لقد تم ربطها ارتباطًا وثيقًا بالأعراض المرتبطة بالعمر مثل التجاعيد، الضمور البقعي والعمى ، ضعف العضلات ، التدهور المعرفي ، هشاشة العظام ، تساقط الشعر ، ومجموعة واسعة من الأشياء الأخرى التي لا نربطها نحن عمومًا بالتقدم في العمر. يمكن أن يجعلك الفشار تشعر بصحة جيدة وسعيدة رغم تقدمك في العمر بفضل مضادات الأكسدة القوية التي تكافح هذه الآثار للجذور الحرة.

الفشار لانقاص الوزن

يحتوي الكوب العادي من الفشار على 30 سعرة حرارية ، أي أقل بحوالي 5 أضعاف الكمية نفسها من رقائق البطاطس المقلية. علاوة على ذلك ، فإن محتوى الألياف يجعلك تشعر بالشبع ويمنع إطلاق هرمون الجوع ( الجريلين ). هذا يمكن أن يمنع الإفراط في تناول الطعام وجعل الأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ سعداء ورقيقين ، دون أن يشعروا أنهم لا يأكلون بما فيه الكفاية.

القيمة الغذائية ل100 غرام من الفشار

100 غرام (3.5 أوقية) من الفشار تحتوي على :

  •      فيتامين B1 (الثيامين): 7 ٪ من القيمة الموصى بتناولها يوميا .
  •      فيتامين B3 (النياسين): 12 ٪ من القيمة الموصى بتناولها يوميا .
  •      فيتامين B6 (البيريدوكسين): 8 ٪ من القيمة الموصى بتناولها يوميا.
  •      الحديد: 18 ٪ من القيمة الموصى بتناولها يوميا .
  •      المغنيسيوم: 36 ٪ من القيمة الموصى بتناولها يوميا .
  •      الفوسفور: 36 ٪ من القيمة الموصى بتناولها يوميا .
  •      البوتاسيوم: 9 ٪ من القيمة الموصى بتناولها يوميا .
  •      الزنك: 21 ٪ من القيمة الموصى بتناولها يوميا .
  •      النحاس: 13 ٪ من القيمة الموصى بتناولها يوميا.
  •      المنغنيز: 56 ٪ من القيمة الموصى بتناولها يوميا.

تشكل مامجموعه 387 سعرة حرارية و 13 غراما من البروتين و 78 غراما من الكربوهيدرات و 5 غرامات من الدهون.

تحتوي هذه الحصة أيضًا على 15 جرامًا من الألياف ، وهي نسبة عالية جدًا. يجعلها واحدة من أفضل مصادر الألياف في العالم.

كم سعره حراريه في الفشار؟

الفشار هو وجبة خفيفة مثالية لأولئك الذين يتطلعون إلى فقدان الوزن: لا يحتوي على السكر أو الدهون. وكوب من الفشار يحتوي على أقل من 31 سعرة حرارية.

هل يمكننا تناول الفشار أثناء الحمل؟

إن الرغبة في تناول الأطعمة المالحة أثناء الحمل أمر طبيعي بالنسبة لجميع الحيوانات ، وليس للنساء فقط. الفشار والبطاطا والمعجنات. غالبا ما يكون لدى النساء الحوامل ميل للأكلها.  
نعم ، يمكنكي أن تأكلي الفشار أثناء الحمل دون أي قلق. ومع ذلك ، هناك العديد من التوصيات التي يجب احترامها بشأن استهلاك هذه المنتجات الغذائية.

هل الفشار يزيد الوزن؟

بالعكس فالفشار يساعد على فقدان الوزن. الفشار عبارة عن حبة كاملة وتحتوي على ألياف أكثر من العديد من الأطعمة الخفيفة الشهيرة الأخرى. كما أنه ذو حجم كبير ، لذا فهو يشغل مساحة كبيرة في معدتك ، رغم انخفاضه نسبيًا في السعرات الحرارية.

تحذير

يبدو الفشار بالتأكيد وجبة خفيفة صحية ، لكن الغالبية العظمى من الناس يستخدمون كميات كبيرة من الملح أو الزبدة أو غيرها من المواد التي تزيل الكثير من التأثير الإيجابي الذي يمكن أن يحدثه على الجسم.

مقلب مضحك : سكب قهوة ساخنة على الزبون

أضيق منزل في بيروت

بنى رجل أضيق منزل في بيروت لمنع شقيقه من النظر إلى البحر!