شخصية الطفل : طرق فعالة لتقوية شخصية طفلك

شخصية الطفل
شخصية الطفل

يلعب الوالدين دورا مهما في حياة الطفل وتكوين شخصيته فهو مثل الصفحة البيضاء التي نملئها على طريقتنا، فالتربية السليمة تساهم في تكوين عضو فعال في المجتمع وشخص متوازن وخالي من العقد النفسية ، ليكبر طفلنا بشكل صحى دون التعرض لمشاكل في حياته اليومية بسبب قلة الثقة بالنفس.

نستعرض لكم مجموعة من النصائح التي يجب على كل الآباء إتباعها لتربية أطفالهم بشكل أفضل :

 التعبير عن الحب

كلما حاول الآباء إظهار حبهما الكبير لأطفالهم ساهم ذلك في تقوية شخصيتهم وتعزيز الثقة بالنفس، كما أن الطفل يحب سماع كلمات التقدير والتشجيع باستمرار حتى ينمي حبه لذاته ويقدر قيمتها.

الاستماع لطفلك

من المعروف عن الأطفال أنهم يطرحون اسئلة كثيرة وغير منطقية باستمرار فمن الواجب على الأبوين الاستماع لطفل وتصحيح المفاهيم الخاطئة التي يحملها ومناقشته في كل الأمور مثل أي شخص بالغ ليثق بنفسه ويشعر باهتمامك به.

حرية الاختيار

من بين مظاهر الثقة ينفس والشخصية القوية هي اتخاد القرارات فمن الازم ترك الحرية الكاملة لطفلك ليختار ويتعلم من أخطائه وتوفر له مساحة من الحرية كي يختار ملابسه على سبيل المثال فالتوجيه الدائم والسيطرة على الأطفال تجعل شخصيتهم ضعيفة ومضطربة,

النقاشات الحادة

تجنب قدر الإمكان الصراخ والنقاشات الحادة والعنيفة أمام الأطفال التي تكون بين الزوجين فالعنف من أهم الأسباب التي تضعف شخصية الطفل وتزعز ثقته بنفسه.

التعامل مع الفشل

الفشل جزء لا يتجزأ من حياتنا في كل الأمور فمن المهم تدريب طفلك منذ نعومة أضافره على كيفية تقبل الفشل في بعض الأمور والتعلم من أخطائنا لكي لا نكررها مرة أخرى فالحياة عامة فيها الربح والخسارة ، من الضروري أن تحاول تدريبه على التحمل والتعامل مع الخسارة بشكل عقلاني.

النقد اللذع

غالبا ما يحاول الاباء انتقاد ابنائهم بشكل قاسي ظنا منهم أنه التصرف الأمثل لتحفيز على النجاح لكن هذه السلوكيات تهدم شخصية طفلك وتفقده ثقته بالنفس خصوصا في مراحل التعلم الأولى من حياته فالانتقاص منه ونعته بالغباء سيجعله يتصرف على ذلك الأساس، حاول قدر الإمكان تشجيع طفلك وعدم مقارنته بالآخرين.

حبوب ديان

ديان 35 : فوائد وأضرار حبوب منع الحمل ديان Diane 35

الأبراج الأكثر حظا في سنة 2020

الأبراج 2020 : الأبراج الخمسة الأكثر حظا في سنة 2020